083040721455

مدخل الى عــالم البـرمجيـات الحرة .. ما هي؟ وما أهميتها؟

ما هى البرمجيات الحرة؟

هى برامج حاسوبية يمكن استخدامها، تعديلها، الإضافة اليها وتداولها بحرية كاملة بدون آى قيود، خلافا مثلا لنظام التشغيل Windows الذى يستخدم بمقابل مادى، ولا يمكن تعديله بآى شكل من الأشكال كونه مغلق المصدر. وكون البرمجيات توصف بالحرة فهذا لا يعنى انها دوما مجانية، فيوجد برمجيات حرة -بمعنى الإطلاع على شفرتها وتغييرها- لكن بمقابل مادى.. نظام “الأندرويد” مثال جيد للبرمجيات الحرة المجانية..

 

ما أهمية البرمجيات الحرة؟

ترجع أهمية البرمجيات الحرة لعدة عوامل منها:

1- التعلم:

فعن طريق التعديل والحذف والإضافة للشفرة الأصلية للبرنامج نحن نتعلم، بالتجربة والخطأ. بينما المصادر البرمجية المغلقة تبدو أشبه بالنهايات المسدودة.. ولو كان الأصل هو غلق “المصدر” ما تعلم الذين صنعوا الويندوز آى شئ بالأساس عن البرمجة

2- مجاني:

صحيح ان العديد منا كعرب لا نشعر بهذه المزية، كون أغلبنا يستخدمون نسخ مقرصنة لأنظمة التشغيل الشهيرة. لكن هذا الحال لن يدوم للأبد، فهذه الشركات -العابرة للقارات- تضغط حاليا على الدول لتفعيل خطوات قانونية لمحاربة القرصنة، بالطبع بعد ان نشأ جيل كامل لا يعرف نظام بديل للويندوز وأصبح يستعمله بحكم العادة.

3- مناسب للدول:

بحكم كونه لا يكلف أعباء مالية تذكر مقارنه بالأنظمة المدفوعة الثمن. وملائم لنا على وجه الخصوص ونحن نتطلع الى توطين التكنولوجية فى أرضنا المجدبة. مؤخرا انتقلت مدينة “ميونيخ” بألمانيا الى البرمجيات الحرة ووفرت 90% مما كانت تنفقه سابقا، وحديثا البوليس الفرنسى ليحقق وفرا قدره 85% من مصروفاته السابقة.

 

4- الأمان:

جزء لا يستهان به من البرامج المغلقة الشفرة، تتجسس على المستخدم، وتنقل لطرف خارجى كل ما تسجله من بياناتك وخياراتك. على العكس تماما فالبرمجيات الحرة لا تخفى آى برامج ضارة أو تجسس، أغلب مستخدمى نظام التشغيل Linux مثلا لا يستعملون برامج “الأنتى فيروس” لأن بيئه عمل النظام أمنة ومستقرة ومحمية بشكل كبير وفعال. مما يقودنا الى النقطة التالية وهى:

5- الملايين من المبرمجين المتطوعين:

والعديد من المؤسسات تدعم البرمجيات الحرة مما يشكل مجتمع جميل ومفتوح يخدم هدف واحد. وفى حين يتطلب اغلاق ثغرة فى الويندوز من يومين الى ثلاث، ينخفض هذا الزمن مع اللينوكس الى 12 ساعه فقط، بفضل الداعمين والمستخدمين له والذين لا تستطيع Microsoft مجاراتهم فى العدد..

عن علي فؤاد - the developer91

مقدمة صغيرة عن نفسي : مصمم ويب ومطور تقنيات الويب وبناء التطبيقات اي او اس مرحبا، مرحبا. أنا علي وأنا مطور تقنيات ويب ومصمم على شبكة الإنترنت مع بكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات، لدي منظور فريد وقوي في عالم التصميم. لقد تم تسليم أعمالي التي ظهرت في صالات العرض المختلفة وعلى الانترنت ولقد كانت طريقة عملي تجعل زبائني سعيدين و راضون عن اعمالي حتى الآن، بما في ذلك كون المدير الإبداعي الحالي. لقد تم كشف على نطاق رائع ومجموعة واسعة من أساسيات العمل ومستعدة للحفاظ على التحرك نحو الاقضل.....

شاهد أيضاً

main237-420x236

تبسيط فكرة البرمجة

الإسقاط على برمجة الحواسيب و لنفترض أن الشخص المسؤول عن كتابة البرنامج الخاص بتصرف نظام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>